القائمة الرئيسية

الصفحات

خيانة المرأة للرجل، ماهي الدوافع، وهل يمكن للزوج ان يغفر؟

 استعرضنا من قبل خيانة الرجل للمرأة، واسبابها، فلابد من ان نستعرض خيانة المراة للرجل، واهم دوافعها، مع ان الخيانة فعل قاسي، وغير مقبول دينياُ ولا اجتماعياُ، وعلي الرغم من القيم الاجتماعية لاتؤثر في الحد من الخيانة الزوجية، لا من الرجل او من المراة، وكم هو مؤلم الشعور بالخيانة،  علي الرغم من المجتمع يجرم الخيانة من المراة اكثر من الرجل، ويري الخيانة من الرجل هي من صفات الرجولة والتي تكون غالبا صادرة من دوافع جنسية، لكن يمتد آثار الخيانة الزوجية لافراد الأسرة، وينسف الحياة العائلية الهادئة، وجاءت الدراسات ان المراة السعيدة في زواجها اقل عرضة لخيانة زوجها، اما بالنسبة للرجل فالعكس صحيح، فكلما كان الرجل سعيداُ في زواجه كان اكثر عرضة لخيانة زوجته، فهل تتفق مع هذه الدراسة.

     خيانة المرأة للرجل، ماهي الدوافع، وهل يمكن للزوج ان يغفر؟

                                              
خيانة المرأة للرجل، ماهي الدوافع، وهل يمكن للزوج ان يغفر؟


 تتنوع الخيانة عاطفية ام جسدية، فمعظم الخيانة تكون خيانة عاطفية وهي الاكثر انتشاراُ بين النساء، وهي عبارة عن مشاعر عاطفية بين المرأة  وشخص غريب، ومع الوقت ممكن ان تتحول الي خيانة جسدية تتعدي حدود الصداقة، وهناك انواع آخري للخيانة مثل نظر الزوج لامرأة آخري غير زوجته في الاماكن العامة، وتعامل المرأة مع رجل غريب في الاماكن العامة يعتبر خيانة ايضاً، فاذا نظرنا الي الدوافع التي دفعت للمراة لخيانة زوجها، فسوف نجدها هي اسباب ليست قوية، فهي ليست اكثر من اشباع عاطفي ونفسي، رغم من عدم قبول مبدأ الخيانة، لكنها تلك الاسباب القوية التي تقف وراء خيانة المرأة للرجل.

وقد حدد دكتور عادل صادق عدة أنماط للمرأة الخائنة منها:

1- نمط المرأة الهستيري:
ونمط المرأة الهستيري تتميز المرأة فيه بمحاولتها جذب الرجال إليها، لتعويض شعورها الداخلي بالنقص لبرودها الجنسي.

2- النمط الوارثي:
ويقصد بالنمط الوراثي هو إنتقال مشاعر الخيانة بالوراثة من الأم.

3- النمط السيكوباتي:
وتتصف الشخصية السيكوباتية بالإجرام والإنحراف في كل نواحي الحياة، غير مبالية بمشاعر الآخرين، بحيث يكون تأثير الضمير لديها ضعيف للغاية.

4- النمط البغائي:
وهو يشبه المرأة بالعاهرة، ومن أسبابه حاجة المرأة للمال، معاناة المرأة من الفقر الشديد، العيش وسط عائلة مفككة ومنحرفة، شعورها وهي طفلة بالافتقاد للحب.

5- النمط الهوسي:
ويعني بالهوسي هو إصابة المرأة بالهوس (مرض عقلي) ويتصف ذلك المرض بعدم القدرة علي السيطرة علي السلوك، والرغبة في تحقيق رغبات الغرائز دون خجل.

يمكنك قراءة ايضا:





اهم دوافع واسباب الخيانة المراة للرجل:

- الاحتياجات النفسية والعاطفية:

احتياجات المراة العاطفية والنفسية من اهم الاسباب التي تدفع المراة لخيانة الرجل، خاصة عندما تجدها عند طرف ثالث، والتي يعجز الزوج عن توفرها، فإهمال الزوج لزوجته وعدم احترامه لها، وتجاهل مشاعرها، يجعل الحياة روتينية مملة، فتجد الزوجة حياتها هي رعاية الاطفال، ومدبرة المنزل، وهي في الحاجة لشعورها بانوثتها، وتبدأ في البحث عن الحب خارج عش الزوجية بعد عدة محاولات مع الزوج، ليصبح الوضع سبب للارق والانزعاج.

- الاحتياج لعلاقة جنسية عاطفية:

الاحتياج لعلاقة جنسية يختلف من المراة عن الرجل، فالرجل ينظر الي الجنس من خلال العلاقة العاطفية، بينما تنظر المرأة الي العاطفة من وراء الجنس، فاختفاء العلاقة الحميمة يجعل المراة غير مشبعة عاطفيا، فهي نقطة هامة لابد من ادراك الرجل لها وفهمها جيداُ.

- غياب الزوج لفترة طويلة:

في بعض الحالات يسافر الزوج للعمل في بلد آخر بحثاُ عن مصدر رزق وايجاد لقمة العيش وجلب المال، مما تتسلل الخيانة للزوجة علي شكل الاهتمام والتواصل الذي تفتقده الزوجة مع غياب الزوج والتغلب علي الشعور بالوحدة.

- الانتقام من الزوج:

شعور الزوجة بخيانة زوجها لها امر قد يدفعها للانتقام منه ورد الخيانة بالخيانة، لاسترداد كرامتها، فيجب الإشارة هنا إن الخيانة لا ترد الإعتبار ولا تسترد الكرامة إنما هو جرم يقلل من شأن الفرد ويعمل علي تحطيم الذات، فلا يوجد اثقل من خيانة المرأة لزوجها.

- الاحتياج الي الشعور بالثقة بالنفس:

شعور المرأة بقلة التقدير لها، وعدم الاحترام، يجعلها تقع في دائرة الخيانة، لاحتياجها للشعور بانها مرغوبة، وحاجتها ايضا للاستماع لكلمات المدح والاطراء من قبل الجنس الآخر.

                                                
خيانة المرأة للرجل، ماهي الدوافع، وهل يمكن للزوج ان يغفر؟

- الشعور بالملل:

 الشعور بالملل من أكثر الأسباب المؤدية للخيانة الزوجية سواء من الزوج او الزوجة، فعندما يسود الروتين الحياة الزوجية ولا يعمل الزوجان علي تجديد حياتهم والتواصل بينهم بالمصارحة والنقاش، يؤدي إلي بحث كل منهما عن التجديد في العلاقة الحميمة خارج نطاق العلاقة الزوجية.

سمات المرأة الخائنة:

- هروب المراة من العلاقة الحميمة:

ان هروب الزوجة من العلاقة الحميمة من زوجها من اهم العلامات التي تدل علي خيانة المراة للرجل، أو ممارسة العلاقة معه بدون اي مشاعر.

- انتقاد الزوج:

انتقاد الزوجة لزوجها، وكشف سلبياته، ولا تذكر اي محاسن له، وكرهها له، من العلامات التي تؤكد خطورة الموقف الذي سيؤثر علي العلاقة الزوجية والدالة علي خيانتها .

انتقاد المعيشة:

من ضمن دلالات الخيانة الزوجية هي شكوي الزوجة دائماً من سوء الحياة المعيشية، حتي وإن كان الحالة المعيشية يمشي علي نفس الوتيرة ولم يحدث له أي تغيير، لتبدأ الزوجة توجيه اللوم والعتاب علي الزوج لتخفيف حدة شعورها بالذنب وتبرير لنفسها الخيانة.

- الاهتمام الزائد بنفسها:

المرأة التي تهتم بزينتها عند الخروج من المنزل بطريقة مبالغة فيها وتقليد ازياء الموضة، ولا تهتم بنفسها امام الزوج، والتي لا تكترث بواجباتها المنزلية والأسرية لإنها لم تعد تهتم بأسرتها التي كانت تأخذ الأولوية في حياتها دائماً .

- طلب الطلاق:

المرأة التي تطلب الطلاق من زوجها بسبب الخلافات او عدم وجود الخلافات بينهم، او ترديد بعض العبارات التي تدل علي كرهها لزوجها او للعيش معه، من العلامات التي تدل علي خيانة الزوجة لزوجها.

- انشغال المرأة بالجوال:

كانشغال المرأة بجوالها، وقضاء وقت طويل في القراءة فيه، ومحاولات اخفاءه عن الانظار.

هل يمكن للزوج أن يغفر خيانة زوجته له:

هناك عدة أسباب قد ترجع إلي إختلاف طبيعة النفس البشرية بين الرجل والمرأة، فغالباً ما يكون الرجل أقل تسامحاً عن المرأة مع الخيانة، فقد تسامح المرأة خيانة زوجها لها بإعتبارها نزوة وإنتهت وعليها أن تسترد زوجها من المرأة التي سرقته منها.

 كما ان هناك اسباب اخري للخيانة كغياب الوازع الديني للمرأة ، واختلاف المستوي الثقافي والاجتماعي بين الزوجين، ومع ذلك فان هناك نسبة من الرجال لايغفرون الخيانة من المرأة بأي حال من الاحوال، والبعض الآخر يري ان  خيانة الررجل للمرأة مجرد نزوة وان علاقة المرأة برجل آخرهي الخيانة بعينها، ويرجع ذلك الي اختلاف التكوين النفسي والشخصي والبيئي للرجل.

                                                                  




تعليقات

التنقل السريع